أحدث الأخبار

وزير الطاقة الروسي: 25 مشروعا اقتصاديا مرتقبا مع السعودية

قال وزير الطاقة الروسي “الكسندر نوفاك”، الخميس، إن بلاده والسعودية، تسعيان حاليا إلى تنفيذ 25 مشروعا اقتصاديا مشتركا، في مجالات عدة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أشار نوفاك في كلمته خلال منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول، المنعقد اليوم في موسكو، إلى الاهتمام الثنائي بمجال التقنية، والطاقة النووية لتطوير إنتاج الكهرباء في المملكة.

وبدأ العاهل السعودي ووفدا من مسؤولين سياسيين واقتصاديين ورجال أعمال، أمس الأربعاء، زيارة رسمية إلى روسيا.

وعلى هامش الزيارة، سلم رئيس الهيئة العامة للاستثمار السعودية إبراهيم العمر، أربعة تراخيص عمل لشركات روسية للاستثمار في المملكة (لم تحدد طبيعة عملها).

من جهته، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، يعتزم الدخول في استثمارات مع صندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأضاف في تصريحات له أوردتها “واس”، أن الزيارة ستشهد الإعلان رسميا عن ثلاث اتفاقيات في مجالات الطاقة والتقنيات المتطورة والبنية التحتية تحديدا.

** النفط

وأوردت وكالة الأنباء السعودية، عن الفالح تأكيده لقاء وزير الطاقة الروسي، وبحث معه التعاون في مجالات الطاقة المختلفة.

وزاد: “الشراكة بين الدول من منظمة “أوبك”، وخارجها، كان لروسيا والمملكة دور قيادي فيها، نتج عنه تعزيز الاستقرار والثقة في أسواق النفط العالمية”.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

الأناضول