أحدث الأخبار

وزير العدل التركي: أُزيلت كل العقبات لإعادة الإرهابي “غولن” من أمريكا

وزير العدل التركي، عبد الحميد غُل
وزير العدل التركي، عبد الحميد غُل
قال وزير العدل التركي، عبد الحميد غُل، اليوم الجمعة، إن كل العقبات أمام إعادة “فتح الله غولن” زعيم تنظيم “غولن الإرهابي”، قد أُزيلت من الناحية الشكلية.

وأوضح “غُل” في تصريح صحفي أدلى به في ولاية غازي عنتاب، أنه “قبل فترة وجيزة جرى الإيفاء بجميع الالتزمات في إطار الاتفاقيات، وبالتالي لم تبق أي عقبة أمام إعادته (الارهابي غولن) من الناحية الشكلية”.

وأشار إلى أن تركيا سلمت السلطات الأمريكية كل الأدلة والملفات بشأن ضلوع الإرهابي “غولن” في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016.

وتطالب أنقرة، واشنطن بتسليم الإرهابي “غولن”، الذي يقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ 1999، وذلك بموجب اتفاقية “إعادة المجرمين” المبرمة بين الجانبين عام 1979.

واتفاقية “إعادة المجرمين” جرى توقيعها في 7 يونيو/ حزيران 1979، بين أنقرة وواشنطن، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية. ودخلت حيز التنفيذ مطلع يناير/كانون الثاني 1981.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم “غولن” الإرهابي، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

الأناضول