أحدث الأخبار

وزير تركي: من ينتقد تركيا الآن عليه توجيه هذه الانتقادات للسيسي الانقلابي في مصر

وزير الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية عمر تشيليك
وزير الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية عمر تشيليك

انتقد وزير الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية عمر تشيليك الموقف الأوروبي إزاء الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركية ضد الانقلابيين، وقال بدلا من انتقاد تركيا بسبب محاربتها للانقلابيين على الأوروبيين انتقاد السيسي الانقلابي في مصر.

وأشار الوزير التركي في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركية هي لحماية الديمقراطية وقال “أعلنا حالة الطوارئ من أجل حماية الديمقراطية ودولة القانون والحفاظ على الأمن والسلم العام”.

 وأكد تشيليك على أنه “ليس للأوروبيين الحق في محاسبة تركيا على التدابير التي اتخذتها أخيرا”، في إشارة إلى إعلان حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي نف>ها ناصر في الجيش يوم الخامس عشر من تموز الجاري.

وأشاد تشيليك بالدور الذي قام به الشعب التركي لإفشال الانقلاب قائلا: “تركيا قدمت درسا في حماية الديمقراطية لكل العالم من خلال نزول الشعب بصدره العاري إلى الشارع في وجه الانقلاب”.
كما انتقد تشيليك الانحياز الأوروبي ومحاولة الوقوف بالحياد بين الديمقراطية واللحكومة التركية المنتخبة من جهة وبين الانقلابيين، قائلا: “الانتقادات يجب أن توجه للانقلابيين وليس ضد تركيا ورئيسها، وعلى الأوروبيين انتقاد السيسي الانقلابي في مصر”. وذلك في إشارة إلى استيلاء الرئيس المصري الحالي على السلطة في مصر عام 2013 بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي وسط صمت دولي مطبق.
TRT  العربية