أحدث الأخبار

وزير سعودي: النظام الإيراني مارق يمارس الإرهاب وسيتم ردعه

ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي
ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي

جدد ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، اتهامه للنظام الإيراني بممارسة الإرهاب، واصفا إياه بأنه نظام “مارق” وسيتم “ردعه”.

وقال السبهان في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر “النظام الإيراني مارق، ويمارس فنون الارهاب في منطقتنا، وسيجد الردع لكافة أعماله ومخططاته هو ومن سار على نهجه. وحماية أمتنا ومقدراتها واجب علينا”.

تأتي تصريحات السبهان بعد يومين من تصريحات لولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، استبعد فيها إمكانية الحوار والتعاون المباشر مع إيران، وقال إننا “نعرف أننا هدف رئيسي للنظام الإيراني ولكن لن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية، بل سوف نعمل أن تكون المعركة لديهم”.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام “نمر باقر النمر” رجل الدين الشيعي السعودي، مع 46 مداناً بالانتماء لـ”التنظيمات الإرهابية”.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين السعودية وإيران، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وتحالف مسلحي الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في اليمن.

وكالة الأناضول