أحدث الأخبار

ياباني و كندي يحصلان على جائزة نوبل للفيزياء لاكتشافاتهما المميزة

nojbel_fi

قالت اللجنة المانحة لجوائز نوبل ،الثلاثاء 06 أكتوبر/تشرين الأول، في بيان أن الياباني “تاكاكي كاجيتا” والكندي “آرثر بي مكدونالد” فازا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2015 لاكتشافهما أن جسيمات “النيوترنيو” ذات كتلة.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في حيثيات منح الجائزة البالغة ثمانية ملايين كرونة سويدية (962 ألف دولار) “لقد غيّر هذا الاكتشاف من فهمنا لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة وبرهن على أنه أمر جوهري بالنسبة لنظرتنا للكون”.

وتوصّلت أبحاث العالمًين إلى اكتشاف ظاهرة جديدة تتعلق بذبذبات جسيمات النيوترينو التي اعتبرت فتحا جديدا في علوم فيزياء الجسيمات.

وقال “مكدونالد” في مؤتمر صحفي في ستوكهولم “نعم إنها لحظة وجدتها فيما يتعلق بهذه التجربة عندما أمكننا رصد أنه يبدو أن النيوترينو يتغير من طور إلى آخر وهو ينطلق من الشمس إلى كوكب الأرض”.

ويعمل “كاجيتا” مديرا لمعهد بحوث الأشعة الكونية وهو أستاذ بجامعة طوكيو، أما مكدونالد فهو أستاذ متفرغ بجامعة “كوينز” في كندا.

وجائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي أُعلنت هذا العام، ومُنحت الجائزة لأول مرة عام 1901 تكريما للإنجازات التي تتحقق في مجالات العلوم والآداب والسلام، وفقا لوصية “ألفريد نوبل” مخترع الديناميت.

رويترز