أحدث الأخبار

يلدريم: حزبنا عمل على مدار 15 عامًا لتنمية تركيا

رئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم
رئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم
قال رئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن حزبه عمل على مدار 15 عامًا في سبيل تنمية تركيا، وإيصالها لما وصلت إليه اليوم.

وأضاف يلدريم “لولا العوائق التي وضعت أمام حكومات الحزب، لكنت البلاد اليوم في مستويات أفضل”.

وتابع في كلمة له أمام حشد جماهيري بحي “آوجيلر” بمدينة إسطنبول، اليوم السبت، إن حكومات حزب العدالة والتنمية، حققت خدمات إلى المواطن التركي، يشار إليها بالبنان.

وأشار رئيس الوزراء أن مسيرة حزب العدالة والتنمية في سبيل تحقيق تنمية مستدامة لتركيا بقيت متواصلة، رغم محاولات بعض الجهات رفع دعاوى قضائية لإغلاق الحزب، ومحاولة الانقلاب على الحكم بواسطة القضاء (17-25 ديسمبر/ كانون الأول)، وأخيراً المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز، بقيادة منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية.

وشدد يلدريم أن كوادر حزب العدالة والتنمية لم ترضخ لجميع الضغوط والمحاولات الانقلابية، ولم تنهزم وقت الشدائد، بل وقفت جنبًا إلى جنب مع الشعب والأمة، شامخة في مقارعة تلك الضغوط والشدائد.

وتأتي كلمة رئيس الوزراء التركي قبل يوم من الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا والمزمع إجراؤها غدًا الأحد.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ”نعم” أكثر من 50% من الأصوات (50+1).