أحدث الأخبار

يلدريم: نرغب في تطوير علاقاتنا مع سنغافورة لأهميتها داخل منظمة “أسيان”

يلدريم: نرغب في تطوير علاقاتنا مع سنغافورة لأهميتها داخل منظمة "أسيان"
يلدريم: نرغب في تطوير علاقاتنا مع سنغافورة لأهميتها داخل منظمة "أسيان"

شدد رئيس الوزراء بن علي يلدريم، على أهمية سنغافورة داخل منظمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (أسيان)، مشيراً في هذا السياق إلى عزم بلاده تعزيز العلاقات الاقتصادية معها وتطويرها نحو الأفضل.

وجاءت تصريحات يلدريم هذه، في لقاء مع الصحفيين اليوم الخميس، قيّم فيه نتائج زيارته إلى كل من سنغافورة وفيتنام والتي استغرقت 4 أيام.

وأوضح يلدريم، أنه تناول مع المسؤولين في سنغافورة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في مجالات التكنولوجيا وأمنها، وتشغيل الموانئ والملاحة الجوية.

ووصف يلدريم، علاقات بلاده مع سنغافورة بالمميزة، وأكّد على عدم وجود أي خلاف سياسي بين الجانبين، وأنّ الروابط الاقتصادية بينهما تزدهر باستمرار.

وتابع قائلاً “سنغافورة لها أهمية خاصة داخل منظمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (أسيان)، وتناولنا مع المسؤولين، كيفية زيادة فعالياتنا وأنشطتنا داخل هذه المنظمة”.

وبالنسبة لفيتنام، قال يلدريم، إنّ هذا البلد استطاع أن يحقق قفزة نوعية في مجال الاقتصاد خلال السنوات العشرة الأخيرة، وبلغ متوسط نمو اقتصاده بمعدل 6 – 7 بالمئة سنوياً.

وأوضح أنّ فيتنام تعتبر من الدول الواعدة، نظراً لغناها بالموارد الطبيعية، وامتلاكها نسبة عالية من الأيدي العاملة الفتية.

وأردف يلدريم في هذا السياق قائلاً “هناك أوجه تشابه كثيرة بين فيتنام وتركيا، أهمها الكثافة السكانية ووفرة الموارد الطبيعية لدى البلدين، وهناك 16 شركة تركية تستثمر في فيتنام بقيمة 700 مليون دولار”.

وذكر رئيس الوزراء، أنّ فيتنام ترغب في تعزيز علاقاتها التجارية والدفاعية مع تركيا، وترغب في تطوير بنيتها التحتية بالتعاون مع أنقرة.

وغادر يلدريم، فيتنام صباح اليوم الخميس، بعد أن اختتم لقاءاته الرسمية فيها.

واستمرت زيارة يلدريم إلى سنغافورة وفيتنام 4 أيام، رافقه خلالها نائباه محمد شيمشك، ورجب أقداغ، ووزراء العلوم والصناعة والتكنولوجيا، فاروق أوزلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والجمارك والتجارة، بولنت توفنكجي، ومستشار الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير.

وكالة الأناضول