أحدث الأخبار

يلدريم: نسعى لرفع التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار

يلدريم: نسعى لرفع التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار
يلدريم: نسعى لرفع التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار

أكّد رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، الأربعاء، أنّه بإمكان تركيا وفيتنام رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 4 مليارات دولار مع حلول 2020، نظراً للإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى كلا الطرفين.

جاءت تصريحات يلدريم، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفيتنامي نجوين شوان فوك في العاصمة هانوي التي يزورها بشكل رسمي.

وأوضح يلدريم، أنّ فيتنام حققت خلال السنوات الأخيرة نمواً كبيراً، مشيراً إلى وجود أوجه تشابه كبيرة بين تركيا وفيتنام من ناحية سرعة النمو وعدد السكان.

وأضاف أنّ البلدين سيحتفلان العام المقبل بالذكرى السنوية الأربعين لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما، لافتاً في هذا السياق إلى وجوب تعزيز العلاقات القائمة بين الطرفين عبر تكثيف الزيارات الرسمية المتبادلة.

وأعرب يلدريم عن سعادته لكونه أول رئيس وزراء تركي يجري زيارة رسمية إلى فيتنام، مبيناً أنّ زيارته ستكون بداية صفحة جديدة في العلاقات بين الجانبين.

وتابع يلدريم قائلاً “نتوافق في وجهات النظر مع فيتنام في العديد من القضايا الإقليمية والدولية. تناولنا مع نظيري سبل التعاون في مجالات عدة أهمها التعليم والمواصلات والدفاع والتجارة، ووقععنا عددا من الاتفاقيات لتعزيز التعاون القائم بيننا”.

وأردف رئيس الوزراء التركي “أجرينا التعديلات اللازمة لتحسين وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتسهيل عمل المستثمرين، وسنستمر في العمل على تنفيذ الاتفاقات على أرض الواقع”.

 ومساء الثلاثاء، وصل يلدريم إلى فيتنام قادما من سنغافورة، وحظي باستقبال رسمي، من قبل نظيره الفيتنامي، في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة هانوي.

ويرافقه خلال زيارته عدد من المسؤولين أبرزهم نائباه محمد شيمشك ورجب أقداغ، ووزراء العلوم والصناعة والتكنولوجيا، فاروق أوزلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والجمارك والتجارة، بولنت توفنكجي، ومستشار الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن زيارة يلدريم لفيتنام ستجري خلال يومي 23 و24 أغسطس/آب الجاري؛ لإجراء مباحثات حول عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وكالة الأناضول