أحدث الأخبار

يلدريم: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار

يلدريم: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار
يلدريم: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار

قال رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، اليوم الخميس، إن أنقرة تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع فيتنام إلى 4 مليارات دولار بحلول عام 2020.

وأوضح يلدريم، في مقابلة مع وكالة أنباء فيتنام الرسمية قائلا “نمتلك حاليا حجم تبادل تجاري بين البلدين بقيمة ملياري دولار، لكن رغبة الطرفين في تعزيز التعاون الاقتصادي ستضاعف هذا الرقم مستقبلا”.

وتعدّ زيارة يلدريم إلى فيتنام، التي وصلها أمس الأربعاء واختتمها اليوم، هي الأولى من نوعها على مستوى رئاسة الوزراء التركية، منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1978.

وفي معرض حديثه عن زيارته، قال يلدريم “هي أول زيارة لرئيس وزراء تركيا إلى فيتنام، ورغم أنها جاءت متأخرة، لكنها بداية جيدة”.

وأضاف “الأيام المقبلة ستشهد مزيدا من الزيارات المتبادلة لمسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين، ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز وتطوير أواصر التعاون بيننا”.

وتابع يلدريم بالقول، أنه خلال لقائه بالمسؤولين الفيتناميين، اقترح وضع تسهيلات في موضوع تأشيرات الدخول بين البلدين؛ من أجل زيادة حركة السياح.

ولفت إلى أهمية توفر رحلات طيران يومية بين مدينة إسطنبول ومدينتي هانوي وهوجي في فيتنام.

وأكد أن أنقرة جاهزة للتفاوض مع الحكومة الفيتنامية حول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، فضلا عن أية وسائل أخرى ستساعد على تسهيل التعاون الاقتصادي.

وأوضح يلدريم، أن المستثمرين الأتراك يتابعون عن كثب فرص الاستثمار في فيتنام، لاسيما في قطاعات البنية التحتية والسياحية والطاقة المتجددة والنسيج والتعدين وبناء السفن.

ورافق يلدريم، خلال زيارته عدد من المسؤولين أبرزهم نائباه محمد شيمشك ورجب أقداغ، ووزراء العلوم والصناعة والتكنولوجيا فاروق أوزلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والجمارك والتجارة بولنت توفنكجي، ومستشار الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

وكالة الأناضول