أحدث الأخبار

يلدريم يؤكّد أهمية التعاون مع إيران لمكافحة ” بي كا كا” الإرهابية

Başbakan Binali Yıldırım - İran Cumhurbaşkanı Birinci Yardımcısı İshak Cihangiri

قال رئيس الوزراء بن علي يلدريم، إن تركيا تولي أهمية للتعاون مع إيران فيما يتعلق بمكافحة منظمة “بي كا كا” الإرهابية بفعالية أكثر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الخميس، مع النائب الأول للرئيس الايراني إسحق جيهانغيري، بقصر “جانقايا” في أنقرة.

وأعرب يلدريم عن ترحيب الحكومة التركية بالتعاون الوثيق مع نظيرتها الإيرانية فيما يخص مكافحة “بي كا كا” الإرهابية على نطاق واسع.

وحول التطورات في شمال العراق، أشار يلدريم إلى أن ما يجري هناك لا يلبي تطلعات العديد من المجموعات العرقية التي تعيش في الإقليم.

وشدّد على أن هذه الأحداث نجمت عن أطماع شخصية لدى القياديين في الإقليم والذين يبدو وجودهم واستمرارهم في المناصب أمرًا صعبًا.

وقال رئيس الوزراء إن هناك فائدة من اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار أكبر بسكان الإقليم خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح يلدريم أن مواقف تركيا وإيران متشابهة بشأن مستقبل المنطقة، مؤكّدًا عزم الجانبين على مواصلة التعاون الشامل في هذا الإطار.

وفرضت القوات العراقية خلال حملة أمنية خاطفة على مدى اليومين الماضيين السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمال العراق، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

وسيطرت البيشمركة على تلك المناطق في أعقاب انسحاب الجيش العراقي منها أمام اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمال وغربي البلاد صيف 2014.

وكان البرلمان العراقي صوت على قرارات في سبتمبر/أيلول الماضي تضمنت إجراءات ضد الإقليم في أعقاب استفتاء الانفصال الباطل، الذي جرى يوم 25 من الشهر ذاته.

الأناضول