أحدث الأخبار

يلدريم: يمكن التوصل لحل في قبرص عندما يكون الشطر اليوناني مستعدًا ذهنيًا

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إذا كان من الممكن التوصل إلى حل دائم ومستدام في الجزيرة فإن على الجانب القبرصي اليوناني أن يكون مستعدًا ذهنيًا لذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده يلدريم اليوم الأربعاء، مع رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية، بعد لقاء جمع الجانبين في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة التركية أنقرة.

وفيما يخص أنشطة الشطر الجنوبي (الرومي) في الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل قبرص، قال يلدريم إن استخراج أية ثروات باطنية في محيط الجزيرة مسألة تعني شعبي الجزيرة، الأتراك والروم.

ووصف يلدريم الاعتداء الذي طال العلم التركي في اليونان، بالاعتداء على تركيا، وقال: لا يمكننا قبول هذا الفعل، فعَلمنا هو فخرنا ونفديه بأرواحنا.

وأدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم، بشدة إحراق علم بلادها في مظاهرة بالعاصمة اليونانية أثينا بتاريخ 5 مارس (آذار) الجاري، نظمها حزب عنصري يوناني.

وطالبت الخارجية السلطات اليونانية بالقبض على منفذي “الاعتداء الدنيء” على العلم التركي، ومحاكمتهم بأسرع وقت.

وحول توقيف السلطات التركية اثنين من الجنود اليونانيين اللذين عبرا الحدود، قال يلدريم إن اليونان تعودت اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي واستجداء دعمه في مثل هذه الحوادث.

والجمعة الماضي، قضت محكمة الصلح والجزاء في ولاية أدرنة التركية (شمال غرب)، بحبس عسكريين يونانيين، بتهمة “محاولة التجسس العسكري”، و”دخول منطقة عسكرية محظورة”.

TRT العربية – وكالات