أحدث الأخبار

23 شخصًا حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا

Handout photo of a wildfire is shown from the air near Atlas Road during an operation to rescue people trapped by wildfire in Napa, California

ارتفعت اليوم الخميس، حصيلة ضحايا الحرائق التي تشهدها ولاية كاليفورنيا الأمريكية منذ الأحد الماضي، إلى 23 شخصًا.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن السلطات المحلية (لم تسمّهم) قولها إن “رجال الإطفاء يواجهون صعوبات وتحديات جمة خلال محاولاتهم منذ الأحد الماضي إخماد22 حريقًا على حوالي 170 ألف فدان من الأراضي في 8 مناطق بالولاية”.

وأضافت السلطات أن “حصيلة ضحايا الحرائق وصل 23 شخصًا و180 جريحًا”.

وقال مدير إدارة الغابات والحماية من الحرائق بكاليفورنيا، كين بيملوت، من أن الوضع “سيستمر في التفاقم قبل أن يبدأ بالتحسن”.

وأكد أن “الأمر سيستغرق وقتًا طويلًا”.

ويعمل أكثر من 8 آلاف رجل إطفاء على مكافحة الحرائق، تدعمهم أكثر من 70 مروحية و30 طائرة قاذفة للمياه، ومئات الآليات على الأرض، بحسب المصدر نفسه.

وأفادت أجهزة الإطفاء عن تدمير ما لا يقل عن 3 آلاف و500 مبنى بين منازل ومتاجر.

وفي وقت سابق، أشارت تقديرات مسؤولي الحرائق الحكومية، إلى أن 17 حريقًا منذ الأحد، تسببت في إحراق 115 ألف فدان في أنحاء الولاية، قبل الإعلان عن حصيلة الضحايا الجديدة، بحسب موقع قناة “CNN”.

من جهته، قال مايك بالاسيو، مسؤول إغاثي في كاليفورنيا “إن الولاية تتعرض لأسوأ كارثة في تاريخها”.

وأضاف خلال لقاء مع السكان المحليين أمس الثلاثاء “عليكم أن تتحلوا بالصبر، ونحن نبذل كل ما بوسعنا لإنقاذ حياتكم”.

وأمس الأول الثلاثاء (بتوقيت واشنطن)، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حالة الطوارئ الطبيعية في كاليفورنيا في إجراء يتيح للولاية (جنوب غرب الولايات المتحدة) الاستفادة من إمكانات الحكومة الفدرالية لمواجهة الحرائق الضخمة المستعرة في 8 من مقاطعاتها.

تجدرالإشارة إلى أن الحرائق اندلعت نتيجة سبب غير معلوم، صباح الأحد الماضي، في مقاطعتي سانتا روسا، ونابا شمالي مدينة سان فرانسيسكو بالولاية المذكورة.

وخلال اليومين المنصرمين أجلت السلطات المحلية، أكثر من 20 ألف شخص من المناطق السكنية التي تهددها الحرائق، وجرى إيوائهم في مناطق آمنة.

ولفت مسؤولو الإطفاء إلى أن النيران أثّرت في مقاطعات نابا، وسونوما، ويوبا، وبوت، ونيفادا، وكالافيراس، ومندوسينو التي أعلنت في جميعها حالة الطوارئ، من قبل حاكم كاليفورنيا جيري براون.

وخلال سبتمبر/ أيلول الماضي اضطر مئات المواطنين لإخلاء منازلهم جراء حريق ضخم وصف بأنه “الأكبر في تاريخ لوس أنجلس”.

الأناضول
Handout photo of a wildfire is shown from the air near Atlas Road during an operation to rescue people trapped by wildfire in Napa, California Remains of a charred safe damaged by the Nuns Fire is seen in Glen Ellen, California The remains of the home of vintner Mike Sullivan lays in ruins in Santa Rosa, California An aerial view of properties destroyed by the Tubbs Fire is seen in Santa Rosa, California