أحدث الأخبار

33 منظمة تركية تندد بـ”هجوم نظام الأسد الكيميائي” على إدلب

20170408_2_22960173_20815161_Web
ندّدت 33 منظمة من المجتمع المدني التركي، السبت، بالهجوم الذي شنه النظام السوري بالسلاح الكيميائي قبل أيام، في بلدة “خان شيخون” بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء المنظمات التركية المنضوية تحت “منبر المؤسسات التطوعية في غازي عنتاب”، بالمركز الثقافي بولاية غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا.

وقال المتحدث باسم المنبر عبد القادر إيي قصاب، في كلمته إن “نظام الأسد الظالم وشركاءه وداعميه ارتكبوا إحدى أكثر المجازر دناءة في التاريخ”.

وشدد إيي قصاب أن “مسؤولية حماية السوريين تقع على عاتق شعوب المنطقة من عرب وأتراك وأكراد”.

ورأى أن “أمريكا وروسيا والصين وإسرائيل وأوروبا وإيران تصفي حساباتها في المنطقة”، فيما دعا لـ”إقامة مشاريع من شأنها العمل على توحيد الشعوب المسلمة”.

وتابع “يا أمة الإسلام، إياكم أن تكونوا غير مبالين تجاه أخبار القتل والإرهاب، لا تنسوا إخوانكم، وكونوا على قلب رجل واحد، وقفوا إلى جانب المظلوم”.

والثلاثاء الماضي، قتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات نظام الأسد، على بلدة خان شيخون بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.

ونفذت الولايات المتحدة، فجر أمس الجمعة، هجومًا بصواريخ عابرة من طراز “توماهوك”، استهدف قاعدة “الشعيرات” التابعة للنظام بريف حمص وقالت واشنطن إن تحركها جاء ردًا على قصف النظام بلدة “خان شيخون” بأسلحة كيميائية.

الأناضول