أحدث الأخبار

602 مليون دولار قيمة صادرات الأحذية التركية من 172 بلدًا حول العالم

BUCA’NIN BANKALARI BAĞIŞLARLA YÜZ GÜLDÜRÜYOR

بلغت قيمة الصادرات التركية من الأحذية إلى 172 بلدا حول العالم، 602 مليون دولار أمريكي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب معطيات “جمعية مصدّري الجلود والمنتجات الجلدية” في منطقة إيجه، فإن تركيا صدّرت أحذية بقيمة 558 مليون دولار، خلال الفترة من يناير/كانون ثان حتى سبتمبر/أيلول 2016.

وحلّ العراق في المرتبة الأولى من بين 172 دولة استوردت الأحذية التركية، خلال الفترة المذكورة، بقمية إجمالية بلغت 74 مليون و686 ألف دولار، تبعته روسيا في المرتبة الثانية بـ56 مليون و274 ألف دولار، وفق ذات المعطيات.

فيما حلّت ألمانيا في المرتبة الثالثة بـ37 مليون و693 ألف دولار، وبلغاريا جاءت رابعةً بـ37 مليون و379 ألف دولار، والسعودية خامسة بـ 29 مليون و47 ألف دولار.

وللتعليق على هذه المعطيات قال سليمان غورصوي، رئيس “جمعية منتجي الأحذية في تركيا”، إن إجمالي قيمة سوق الأحذية في العالم تبلغ في الوقت الراهن حوالي 133 مليار دولار.

وأشار غورصوي، في حديث مع وكالة الأناضول، أن تركيا تستغل موقعها الجغرافي الهام بشكل جيد في قطاع الأحذية، مبينًا أن الدول الجارة هي الأسواق الأهم بالنسبة إلى صادرات بلاده من هذه المنتجات.

وبيّن أن العراق يحافظ منذ أعوام على تصدره قائمة الدول المستوردة للأحذية التركية، لافتًا إلى استمرار تصدير المنتجات التركية حتى إلى سوريا رغم حدّة التوترات الداخلية هناك.

وذكر غورصوي، أن العاملين في قطاع إنتاج الأحذية، يتوجّهون بشكل خاص إلى الأسواق التي يضعف فيها تأثير المنتجات الصينية.

وحول سبب الإقبال الكبير على الأحذية التركية، قال غورصوي إنهم يحرصون على تقديم منتج متميز، وإيصال البضائع التي يطلبها الزبائن، بشكل سريع، “وهذا ما يميّزنا” عن نظرائهم في بقية بلدان العالم.

وشدّد على أن قطاع الأحذية في بلاده “يستهدف تصدير أحذية بقيمة 3 مليارات دولار سنويًا خلال المرحلة القادمة، وأن هذا الأمر ليس مستحيلًا بالنسبة للمنتجين الأتراك”، بحسب قوله.

من جهته قال “جاك غاليكو”، رئيس “جمعية مصدّري الجلود والمنتجات الجلدية” في إيجه، إن الجلد هو أهم مادة بالنسبة لقطاع الأحذية في تركيا.

وأشار غاليكو أن الولايات المتحدة تستورد أحذية بقيمة 30 مليار دولار، وتتمتع بقوة شراء عالية جدًا، وأن تركيا تُصدّر إليها أحذية بقيمة 10 مليون دولار سنويًا، مشددًا على ضرورة رفع هذا الرقم خلال المرحلة القادمة.

وأشاد الاقتصادي التركي بالقدرات والإمكانات التي يتمتع بها المصدّرون الأتراك في مختلف القطاعات، قائلًا “نحن نتوجّه إلى كافة أنحاء العالم، ونؤسس علاقات مع الجميع، وهذا الأمر ينعكس إيجابًا على الصادرات”.

أمّا فاروق خان أوغلو، رئيس “جمعية منتجي الأحذية” في إيجه، فأكّد للأناضول أن تركيا تُصدر إلى دول العالم أحذية متنوعة، وهناك ازدياد متواصل في كمية صادرتها خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف خان أوغلو أن “الصادرات ستواصل ازديادها خلال المرحلة القادمة، ونسعى للوصول إلى مستوى 3 مليارات دولار كعائدات إجمالية من القطاع بحلول عام 2020″.

TRT العربية – وكالات