أحدث الأخبار

67 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا

20170307_2_22259489_19610166_Web

قال السفير التركي لدى السودان “جمال الدين آيدن”، اليوم الثلاثاء إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا بلغ مؤخراً 67 مليار دولار سنوياً.

جاء ذلك، في كلمته أمام مؤتمر العلاقات الإفريقية التركية الثاني، الذي نظمته “جامعة إفريقيا العالمية”، في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأشار آيدن، إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان، “بدأ جولة إفريقية في يناير/ كانون الثاني الماضي، شملت تنزانيا، موزمبيق، ومدغشقر، وسيزور السودان قريباً”، دون تحديد موعد للزيارة.

ولفت إلى أن “العلاقات التركية الإفريقية من أولويات السياسة الخارجية لبلاده”.

وأوضح السفير التركي أن “حجم التجارة في إفريقيا جنوب الصحراء، وصل إلى 5 مليارات و800 مليون دولار في 2016، بعد أن كان 750 مليون دولار في 2007″.

وينعقد المؤتمر ليوم واحد، لمناقشة 14 ورقة علمية تتناول ثلاثة محاور؛ اقتصادية وسياسية وتعليمية، ويرتب لإشراك جامعة أخرى مستقبلاً.

وانعقد مؤتمر العلاقات الإفريقية التركية الأول، في الخرطوم أكتوبر/ تشرين الأول 2015، في إطار تطوير العلاقات بين جامعة إفريقيا العالمية، والمؤسسات التركية وعلى رأسها جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية.

وقال السفير التركي، إن “عدد سفارات تركيا في إفريقيا ارتفع حالياً من 12 سفارة إلى 28.. والخطوط الجوية التركية تصل الآن إلى 51 وجهة في 22 دولة إفريقية”.

من جهته، قال مستشار رئيس الوزراء التركي، عمر فاروق قورقماز، في كلمة له بالمؤتمر، إن “علاقة تركيا مع بعض الدول الإفريقية أقوى بكثير من علاقة بعض الدول العربية في المنطقة(بالدول الإفريقية)”.

من جانبه قال، مدير جامعة إفريقيا كمال عبيد، في كلمة له بالمؤتمر، إن “العلاقة مع تركيا مهمة في الفترة الحالية على وجه الخصوص، خاصة وأن تركيا تستعيد الآن دورها الريادي وعلاقاتها مع محيطها الحيوي الذي ينبغي أن تعمل فيه”.

الأناضول