أحدث الأخبار

(İHH) التركية توزع مساعدات لـ 62 ألف لاجئ روهنغي في بنغلاديش

20170912_2_25685888_25771730_Web

وزعت هيئة الإغاثة التركية (İHH)، مساعدات إنسانية لأكثر من 62 ألف من مسلمي إقليم الروهنغيا اللاجئين في بنغلاديش هربًا من هجمات الجيش والميليشيات البوذية العنصرية.

وأفادت الهيئة في بيان لها الاثنين، أنها وزعت منذ 25 أغسطس/ آب الماضي وحتى اليوم، مساعدات غذائية لأربعة آلاف و750 أسرة وقماش مشمع لألفين و250 أسرة.

كذلك وزعت الهيئة مستلزمات مطبخ ومعيشية لألف و50 عائلة، إضافة إلى مساعدات نقدية لألفي أسرة، وألبسة لـ 950 عائلة، وطعام ساخن لألف و500 عائلة أخرى.

وبشكل عام وصلت المساعدات العاجلة التي قدمتها الهيئة لـ 62 ألف شخص، وعالجت 30 مصابًا، فضلًا عن تقديمها أغذية لمسلمي الروهنغيا الذين عبروا لتوهم الحدود نحو بنغلاديش.

في سياق أخر، أظهرت مقاطع فيديو التقطتها الهيئة في التاسع من سبتمبر/ أيلول الحالي، مأساة عبور مسلمي أراكان نحو الأراضي البنغالية، عند نهر “ناف” الحدودي بين البلدين.

وقالت عجوز مسلمة تدعى “رحيم كاتون” في مقطع التقطته الهيئة إن الجيش الميانماري قتل زوجها قبل 25 يومًا، فيما أقدمت الميليشيات البوذية على قتل ولديها بعد تعذيبهما، ولم يبق لديها الآن إلا ولدين.

وأضافت أنها هربت من قريتها التي أُحرقت، ولجأت إلى بنغلاديش، وعانت كثيرًا للوصول لوجود مشكلة في قدمها.

وعلى صعيد متصل، توجه نائب رئيس الهيئة “أورهان شفيق” إلى بنغلاديش لتنسيق جهود الإغاثة في المنطقة وتفقد الأزمة هناك.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار والميليشيات البوذية إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنغيا في إقليم أركان.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بأراكان عمران الأراكاني، قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحًا من الروهنغيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، إنّ عدد لاجئي الروهنغيا، الذين دخلوا الأراضي البنغالية منذ 25 أغسطس، بلغ 313 ألفاً. ‎

الأناضول