أحدث الأخبار

“MERAKI” فريق مصري في طريقه للفوز بمسابقة “ناسا” للتطبيقات الذكية

"MERAKI" فريق مصري في طريقه للفوز بمسابقة "ناسا" للتطبيقات الذكية
"MERAKI" فريق مصري في طريقه للفوز بمسابقة "ناسا" للتطبيقات الذكية

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، في 27 أبريل/نيسان الماضي، عن مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء السنوية، NASA SPACE APPS 2017، وتتنافس فيها فرق من مختلف دول العالم، بينها عربية، من أجل ختراع وإعداد تطبيقات تيمتها “التكنولوجيا في خدمة الأرض والفضاء”.

ومن بين الفرق المشاركة في المسابقة، في صنف “تحدي البحار” بالتحديد، فريق MERAKI المصري، ويتكون من خمسة أفراد، معظمهم يدرسون علوم الكومبيوتر، اجتمعوا بعد تعارفهم على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

18472667_1706887082655587_1506942225_o

تقول ميرنا عصام محمد (21 عاما )، طالبة كلية العلوم بالإسكندرية، تخصص علوم بحار فيزيائية، وعضو الفريق، لـ”TRT العربية”، إنه تم الإعلان عن تأهل الفريق للتصفيات النهائية التي أجريت في الإسكندرية بتاريخ فاتح مايو/أيار الجاري، بعد مشاركة “عبارة عن تطبيق هاتفي، يحمل اسم  Baywatch، يسمح لمرتادي بحر المدينة بمعرفة كل ما يتعلق به، بدءا من حالة الطقس إلى ظروف السباحة وكيفية تجنب الحوادث”.

وخرجت ميرنا وأعضاء فريقها MERAKI بهذا التطبيق بعد يومين من الاشتغال عليه دون انقطاع في الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، في أجواء تنافسية بين 230 شخصا، يشكلون 55 فريقا.

وبينما تكفلت ميرنا بجمع كافة المعلومات عن علوم البحار، بمساعدة من أساتذتها في الكلية، تكفل زملاؤها الآخرون بالاشتغال على إخراج التطبيق بصيغة أندرويد android application.

وتطمح ميرنا وزملاؤها ليس فقط لتمثيل بلدهم مصر والعالم العربي في المسابقة العالمية، وإنما أيضا “للاستمتاع بتقديم عمل مفيد للآخرين” وتطبيق ما تعلموه خلال دراستهم في أغراض نبيلة كـ”الحماية والأمان للمواطنين”.

وترشح حاليا فريق MERAKI إلى التصفيات النهائية للمسابقة، من بين 5 متنافسين آخرين، ويسعى لجمع أكبر عدد من تصويتات الجمهور على الإنترنيت قبل 22 مايو/أيار الجاري موعد الإعلان عن الفائز.

TRT العربية